https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/issue/feed Journal of Literatures and Languages2023-03-15T18:31:27+01:00رابح بن خوية -rabahbenkhouyarabah.benkhouya@univ-bba.dzOpen Journal Systems<ol> <li style="direction: rtl;"> <p style="direction: ltr;"><em><strong>Journal of letters and languages</strong> is a biannual (issued every 6 months), peer-reviewed, and open access journal; that receives submissions of articles in Arabic, French or English language<strong>.</strong></em></p> </li> </ol>https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/54دلالة الإضمار ولاوعي الصورة المهمَّشة في نماذجَ مختارةٍ من قصائدِ كتابِ الشِّينِ لعلي الشرقاوي2023-03-08T18:09:53+01:00مي يوسف السادةmai.alsada@hotmail.com<p style="direction: rtl;">تتمحور هذه الدراسة حول مفهوم الانزياح وخرق اللغة، من خلال تسليط الضوء على بعض الصور الشعرية الموجودة في ديوان الشين للمبدع البحريني علي الشرقاوي.</p> <p style="direction: rtl;">بدايةً تقف الدراسة على مفهوم الشعرية في اللغة وكيف يأتي الشعر ليتجاوز ما هو مألوف في هذه اللغة ليخلق له لغةً خاصة متجاوزة للمعتاد، لغة ذات طبيعة دالّة تتكوّن من كلمات تعني شيئا حتى قبل أن تُستعمل. يتجاوز الشاعر فيها الحدود ويخرق كل ما هو مألوف، ويلبس الدالات مدلولات تتمنع وتنفر من الاستقرار. فهذه الدالات عبارة عن علامات مضمرة ومفصحة في الوقت ذاته، وكأنها علامات هجينة تتأرجح بين قصدية الشاعر ومدلولية المتلقي. فالشاعر يمتلك الحرية في اختيار المفردات وحرية اختيار الإسناد أو حتى التركيب، لكنه لا يمتلك هذه الحرية في ديمومة سير تأويل هذه المفردات لدى المتلقي.</p> <p style="direction: rtl;">وهذا التأويل مرتبط فقط بالعلامات المركّبة والتي تنتج نصوصًا غير تقليدية تكمن بداخلها اختزالات مضمرة بالغة الكثافة. وتعد نصوص الشرقاوي من هذه النصوص المنتجة القادرة على التخلّق، تولد المعاني بقصد تفتيتها، ولا تتكشف لقارئها منذ أول قراءة بل تستمر في لا نهائية تأويل بعدد مرات قراءتها.</p> <p style="direction: rtl;">وفي هذه الدراسة نقف على الصور الشعرية المنزاحة من خلال التضادات المتجلية فيها والتي تنتج لنا نسقًا مضمرًا حاضرًا في النص يكشف عمّا هو مخبوء في وجدان الشاعر.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/58خصوصية تشكيل المكان المفتوح في السرد النسوي الجزائري مقاربة سردية لثلاثية أحلام مستغانمي2023-03-08T19:07:46+01:00سهيلة بوساحةSouhyla.boussaha@univ-bba.dz<p style="direction: rtl;"><strong>الملخص</strong>:</p> <p style="direction: rtl;"> لقد اكتسب المكان في الرواية الحديثة مكانة هامة، وعُدّ من العناصر الحكائية القائمة بذاتها، ومن البنيات الفاعلة والأساسية في العمل الروائي ككل؛ حيث تخلّص من الدور الهامشي الذي كان يُؤديه كديكور. ولأهميته في المتن الحكائي، درست حالات تواجده في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير) بصفته ماهية ووظيفة وعنصرا معرفيا جماليا يسهم في تحقيق غاية النص، وبالتالي يحقّق قفزة انتقالية من بعده الإقليمي ذي الطابع الهندسي، إلى عنصر في البناء الروائي؛ ويساعده في ذلك الوصف الذي يقرّبنا من العالم الواقعي، على اعتبار أنّ الكلمات لا تعيد تشكيل الواقع كما هو، وإنّما تعطي صورة مشابهة تشير إليه، ومن ثمّ بإمكان القارئ أن يخبره عن طريق حواسه.</p> <p style="direction: rtl;"> وسأحاول الوقوف على جملة الشروط التي تضبط المكان المفتوح في روايات الكاتبة الجزائرية، ولمس مميزاته كهيكل يحمل دلالات ذات بعد جمالي وايديولوجي مرتبطة بالسرد والواقع، مستعينة بالشعرية باعتبارها نظرية داخلية تتخذ من الخطاب إوالية اشتغالها، وتسهم في الوقوف على مدى استيفائه للقواعد والقوانين الضابطة له.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/61تَجَلِّيَّاتُ نَظَرِيَّةِ عَمُودُ الشِّعْرِ وَنَظَرِيَّةُ النَّظْمِ فِي النَّقْدِ القَدِيمِ2023-03-08T19:45:13+01:00عبد الحميد معيفيhamidmaifi2017@gmail.com<p style="direction: rtl;"><strong>المُلَخَّصُ :</strong></p> <p style="direction: rtl;"> لا شك أن نظرية النظم وعمود الشعر تعدان من بين أهم القضايا التي تناولها النقد القديم بالبحث والدراسة والتحليل؛ بحيث شكلت الأولى مجموع التقاليد الفنية التي سار على نهجها القدماء في رسم معالم قصائدهم، والتي تعدُّ نتيجة من نتائج الخصومة بين أنصار أبي تمام وأنصار البحتري وقضية الخصومة بين القدماء والمحدثين، في حين كانت الثانية بزخمها البياني والنحوي والإعجازي اللبنة الأخيرة والمميزة، التي استطاع من خلالها صاحبها عبد القاهر الجرجاني فك النزاع في قضية اللفظ والمعنى ورسم معالم الإعجاز القرآني من خلال كتابيه : " أسرار البلاغة " و" دلائل الإعجاز"، ، من هذا المنطلق ستحاول الدراسة التطرق إليهما في ضوء النقد القديم.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/63الألفاظ العربية الفصيحة في اللهجة الجزائرية الشرقية2023-03-08T20:34:18+01:00عبد اللطيف عمرانيamraniabdellatif2@gmail.com<p><strong>الملخص :</strong></p> <p style="direction: rtl;"> فهذا مقال جمعت فيها كلمات عربية فصيحة مستعملة في اللهجة الجزائرية الشرقية خاصة ولهجة الجزائر والمغرب العربي عامة، وقد جمعتها وعرفت معانيها من خلال دراستي لكتاب له مكانته اللغوية، وهو "فقه اللغة" لأبي منصور الثعالبي (ت429هـ) ــ من الباب الواحد والعشرين إلى الباب الثلاثين، وكتابه هذا هو معجم من معاجم الموضوعات التي تدرس الألفاظ التي تصور بيئة العرب الخالصة وأفكارهم وعقليتهم.</p> <p style="direction: rtl;"> والجديد في هذا المقال أنه جمع ألفاظا عربية فصيحة حافظت عليها اللهجة الجزائرية والمغاربية ، ولكنها إما غير معروفة أو مهجورة في اللغة العربية المستعملة رسميا في الصحافة والخطابة ومؤسسات التعليم بمستوياتها، ومنها ما هو مجهول الأصل حتى عند المثقفين، فلا يميزون بين كونها عربية، أو بربرية ،أو تركية، أو حتى فرنسية.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/65الالتزام في الشعر الشعبي الجزائري الحديث2023-03-08T21:13:02+01:00 عمار بحايرbehair75@gmail.com<p style="direction: rtl;">الملخص:</p> <p style="direction: rtl;">يكتشف الدارس للنصوص الشعبية الجزائرية الحديثة حضور الالتزام وقضاياه المختلفة، وأنواعه فيها، ولهذا تروم هذه الدراسة استنطاق بعض النصوص انطلاقا من مدونة شعبية جزائرية حديثة، للكشف عن رسالة الشاعر الشعبي الجزائري اتجاه وطنه، وأمته العربية في ظل الوجود الاستعماري، أضف إلى ذلك أنها تجيب عن سؤال هو: ما هي تجليات الالتزام السياسي والالتزام الاجتماعي والالتزام القومي في النص الشعبي الجزائري الحديث؟</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/66المقطع الصوتي ودلالته الإبلاغية في التركيب القرآني2023-03-08T21:38:04+01:00محمد زهارmohammed.zehar@univ-msila.dz<p style="direction: rtl;"><strong>الملخص:</strong></p> <p style="direction: rtl;"> لا شك أن الدراسات العلمية للغة في العصر الحديث أثبتت قيمة الأصـوات فـي البحث اللغوي، فقد عد العلماء الصوت المادة الخام، والقاعدة الأساس لأي دراسـة علمية للغة من نحو وصرف ودلالة، فالصوت هو الخطوة الأولى التي تبني عليهـا المباحث اللسانية، كما يقول الإنجليزي سويت: " إن موضوع تخصصي موضوع غيـر ذي جدوى بذاته، ولكنه في الوقت ذاته أساس كل دراسة لغوية سواء كانت الدراسة دراسة نظرية أم عملية، وأيد هذا الزعم اللغـوي الإنجليزي فيرث" رائد المدرسة الاجتماعية.</p> <p style="direction: rtl;">ومن هنا يتناول هذا المقال المقطع الصوتي وما ينجم عنه من دلالات إبلاغية في التركيب القرىني.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/70نشأة اللغة العربية وأهم خصائصها2023-03-08T22:35:16+01:00منير بوزيديmounir.bouzidi@univ-bba.dz<p style="direction: rtl;"><strong>الملخص</strong><strong>:</strong></p> <p style="direction: rtl;"> اللغة العربية هي إحدى اللغات السامية وأكثرها انتشارا في العالم يتحدث بها أكر من 422 مليون شخص في العالم كما أنها لغة الدين الإسلامي، وقد نشأت وتطوت في بيئة بدوية، وفي هذا المقال سأحاول الحديث عن نشأة اللغة العربية وتطورها، ثم إبراز أهم خصائصها.</p>2013-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/71استغلال الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية – السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-2023-03-08T22:56:59+01:00حنان مزهوديHananmez6@gmail.com<p style="direction: rtl;"><strong>الملخص:</strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong> </strong>تعتبر الوضعية الإدماجية أهم ميزة تتميز بها المقاربة بالكفاءات حتى أنّه اصطلح عليها بيداغوجيا الإدماج. لذلك تهتم هذه الدراسة بإبراز مدى أهميتها بتحديد مفهومها وأثرها في تعليم اللغة العربية، إذ قمنا بدراسة تطبيقية لمدوّنة محدّدة – إنشاءات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- بتطبيق المنهج الوصفي و لمنهج الإحصائي عليها لمعرفة مدى تطابق الجانب النظري للوضعية الإدماجية مع الجانب العملي والتطبيقي لها. وتقييم أثرها الفعلي في التعليم واقتراح ما يحسّن استعمالها.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023 https://ojs.univ-bba.dz/index.php/JLL/article/view/72محمد بن عبد الكريم وطريقته في تحقيق مخطوط) بدائع السلك في طبائع الملك2023-03-08T23:11:17+01:00محمد سليمان قارةslimane.karamahammed@univ-jijel.dz<p style="direction: rtl;"><strong>الملخص:</strong></p> <p style="direction: rtl;"> تعتبر المخطوطات من نفائس التراث؛ فهي سجل حافل بالعلوم والمعارف التي تركها الآباء والأجداد، بعضها تم تحقيقه وإخراجه للناس للاستفادة منه، والبعض الآخرـــ للأسف الشديد ـــ ما يزال طي النسيان، تلعب بها يد الإهمال، وهنا يكمن دور المحقق في نقل هذا التراث للأجيال، ومن بين هؤلاء المحققين الدكتور محمد بن عبد الكريم الزموري الذي بذل أكثر من جهد، من أجل تحقيق المخطوطات الأدبية والتاريخية والدينية والسياسية.. ومن بين هذه المخطوطات القيمة (بدائع السلك في طبائع الملك) لمحمد بن الأزرق الأندلسي، الذي يعد تلخيصا لـ (مقدمة) ابن خلدون، بل هو أكمل منها، والأحسن من ذلك أن يكون هذا التحقيق بطلب من الشيخ البشير الإبراهيمي، ومن هنا تأتي إشكالية هذه الدراسة: من هو المحقق محمد بن عبد الكريم الزموري؟ وما الطريقة المتبعة في تحقيق الكتاب؟.</p>2023-01-10T00:00:00+01:00Copyright (c) 2023