محامد الحداثة ومآخذها في الشعر الجزائري المعاصر حقبة السبعينيات أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.58452/jll.v8i2.82Keywords:
الحداثة, التناص, الرمز, الغموض, السبعينياتAbstract
تمثل فترة السبعينيات بالجزائر منطلق الحداثة الشعرية بوجهها السافر، وهي من بواكير محطات الاصطدام الحقيقي بالثوابت والتراث العربي الرصين، لقد كانت ساحة أدبية محتدمة في صراعها، متنوعة في تجريب أشكال كتابية حداثية، وقد بالغ شبابها إلى حد التطرف في استلهام فنيات الغرب والشرق من تناص وغموض، ورموز، وأقنعة، واستحال بعضهم الآخر بوقا للأيديولوجيا، فأعاد تدوير نزعات الخطابية والتقريرية التي أبت الانقراض من خطابنا الشعري، ولم يستطع هؤلاء الفرقاء -إلا قليلا- التملص من ظل الشعرية المشرقية الحداثي الذي ألقى بكلكله على المشهد الشعري الجزائري، فكان يغري ولا يغني إلا تقليدا وتسطحا.
References
يوسف ناوري: الشعر الحديث في المغرب العربي،ج2، دار توبقال للنشر ،ط1 المغرب،2006
عز الدين مناصرة: تذوق النص الأدبي، ط1، عمان دار الحامد للنشر والتوزيع، 2006،عبد العالي رزاقي: الحب في درجة الصفر، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر، ط2 ، 1983،
أدونيس: الشعرية العربية، ط2 دار الآداب بيروت، 1989 .
محمد بنيس: ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، مقاربة بنيوية تكوينية، ط2 ، 1985، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء .
محمد مفتاح: المفاهيم معالم، نحو تأويل واقعي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1999.
حسن فتح الباب: شعر الشباب في الجزائر، بين الواقع والآفاق، مؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1987.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.