استغلال الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية – السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-

Authors

  • حنان مزهودي جامعة لونيسي علي ، البليدة 02، الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.71

Keywords:

الوضعية, الإدماجية, بيداغوجيا, تعليمية, العربية

Abstract

الملخص:

      تعتبر الوضعية الإدماجية أهم ميزة تتميز بها المقاربة بالكفاءات حتى أنّه اصطلح عليها بيداغوجيا الإدماج. لذلك تهتم هذه الدراسة بإبراز مدى أهميتها بتحديد مفهومها وأثرها في تعليم اللغة العربية، إذ قمنا بدراسة تطبيقية لمدوّنة محدّدة – إنشاءات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- بتطبيق المنهج الوصفي و لمنهج الإحصائي عليها لمعرفة مدى تطابق الجانب النظري للوضعية الإدماجية مع الجانب العملي والتطبيقي لها. وتقييم أثرها الفعلي في التعليم واقتراح ما يحسّن استعمالها.

References

-صبرينة حديدان، شفيقة معدن،" مدخل إلى تطبيق المقاربة بالكفاءات في ظل الإصلاح التربوي الجديد في الجزائر"، ملتقى التكوين بالكفايات بالتربية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر،

-كمال بن جعفر،" تطبيق المقاربة بالكفاءات في تعليميّة اللّغة العربيّة بالمتوسطــــــــة الجزائريّـــــــة، منهـــاج الــرّابعـــــة متوســــط أنموذجا" رسالة ماجستير، المدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانيّة، بوزريعة الجزائر، 2008/2009،

- عبد القادر جازولي، نحو النص وأهمته في التبليغ، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، 2007، ص 37.

اللجنة الوطنية للمناهج، الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة 4 من التعليم المتوسط، مديرية التعليم الأساسي، جويلية 2005،الجزائر،

- أحمد الزبير، سند تربوي تكويني، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، الحرّاش، الجزائر، د ط،

- ابن منظور أبو الفضل جمال الدين، لسان العرب، دار الحديث، القاهرةـ مصر، ج4 مادة وضع،

-مجمع اللغة العربية، معجم الوسيط، مطبعة الشروق الدولية، مصر، ط4، 2004،

-محمد صالح حثروبي، "المدخل إلى التدريس بالكفاءات"، دار الهدى للطبع والنشر والتوزيع، الجزائر 2002،

Published

2023-01-10

How to Cite

مزهودي ح. (2023). استغلال الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية – السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-. Journal of Literatures and Languages, 9(1), 151–178. https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.71

Issue

Section

Articles