خصوصية تشكيل المكان المفتوح في السرد النسوي الجزائري مقاربة سردية لثلاثية أحلام مستغانمي

Authors

  • سهيلة بوساحة جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج، الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.58

Keywords:

السرد, النسوي, الجزائري, المكان, الوصف

Abstract

الملخص:

    لقد اكتسب المكان في الرواية الحديثة مكانة هامة، وعُدّ من العناصر الحكائية القائمة بذاتها، ومن البنيات الفاعلة والأساسية في العمل الروائي ككل؛ حيث تخلّص من الدور الهامشي الذي كان يُؤديه كديكور. ولأهميته في المتن الحكائي، درست حالات تواجده في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير) بصفته ماهية ووظيفة وعنصرا معرفيا جماليا يسهم في تحقيق غاية النص، وبالتالي يحقّق قفزة انتقالية من بعده الإقليمي ذي الطابع الهندسي، إلى عنصر في البناء الروائي؛ ويساعده في ذلك الوصف الذي يقرّبنا من العالم الواقعي، على اعتبار أنّ الكلمات لا تعيد تشكيل الواقع كما هو، وإنّما تعطي صورة مشابهة تشير إليه، ومن ثمّ بإمكان القارئ أن يخبره عن طريق حواسه.

     وسأحاول الوقوف على جملة الشروط التي تضبط المكان المفتوح في روايات الكاتبة الجزائرية، ولمس مميزاته كهيكل يحمل دلالات ذات بعد جمالي وايديولوجي مرتبطة بالسرد والواقع، مستعينة بالشعرية باعتبارها نظرية داخلية تتخذ من الخطاب إوالية اشتغالها، وتسهم في الوقوف على مدى استيفائه للقواعد والقوانين الضابطة له.

References

-مجموعة من الباحثين. الفضاء الروائي. ت عبد الرحيم حزل. أفريقيا الشرق. بيروت. 2002.

-بوشوشة بن جمعة. الرّواية النّسائية الجزائرية – أسئلة الكتابة. الاختلاف. التّلقي-. ضمن كتاب. أعمال الملتقى الدّولي الثّامن للرّواية. عبد الحميد بن هدّوقة. دار الثقافة برج بوعريريج. الجزائر. 2004.

-لعريط مسعودة. إشكالات الأدب النّسائي. ضمن كتاب. أعمال الملتقى الدّولي الثّامن للرّواية. عبد الحميد بن هدّوقة. دار الثقافة برج بوعريريج. الجزائر. 2004.

بوشوشة بن جمعة. الرواية النسائية الجزائرية.

-فهد حسين. المكان وعلاقته بالبناء الروائي. مجلة أشرعة الحرف الأدبية. رابطة أدبيات الإمارات. العدد 05. 2001.

-حسن بحراوي. بنية الشكل الروائي (الفضاء. الزمن. الشخصية). ط1.المركز الثقافي العربي. بيروت. لبنان. 1990.

Published

2023-01-10

How to Cite

بوساحة س. . (2023). خصوصية تشكيل المكان المفتوح في السرد النسوي الجزائري مقاربة سردية لثلاثية أحلام مستغانمي. Journal of Literatures and Languages, 9(1), 25–66. https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.58

Issue

Section

Articles