دلالة الإضمار ولاوعي الصورة المهمَّشة في نماذجَ مختارةٍ من قصائدِ كتابِ الشِّينِ لعلي الشرقاوي

Authors

  • مي يوسف السادة جامعة البحرين، البحرين

DOI:

https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.54

Keywords:

انزياح, خرق اللغة, المضمر, الشرقاوي, كتاب الشين

Abstract

تتمحور هذه الدراسة حول مفهوم الانزياح وخرق اللغة، من خلال تسليط الضوء على بعض الصور الشعرية الموجودة في ديوان الشين للمبدع البحريني علي الشرقاوي.

بدايةً تقف الدراسة على مفهوم الشعرية في اللغة وكيف يأتي الشعر ليتجاوز ما هو مألوف في هذه اللغة ليخلق له لغةً خاصة متجاوزة للمعتاد، لغة ذات طبيعة دالّة تتكوّن من كلمات تعني شيئا حتى قبل أن تُستعمل. يتجاوز الشاعر فيها الحدود ويخرق كل ما هو مألوف، ويلبس الدالات مدلولات تتمنع وتنفر من الاستقرار. فهذه الدالات عبارة عن علامات مضمرة ومفصحة في الوقت ذاته، وكأنها علامات هجينة تتأرجح بين قصدية الشاعر ومدلولية المتلقي. فالشاعر يمتلك الحرية في اختيار المفردات وحرية اختيار الإسناد أو حتى التركيب، لكنه لا يمتلك هذه الحرية في ديمومة سير تأويل هذه المفردات لدى المتلقي.

وهذا التأويل مرتبط فقط بالعلامات المركّبة والتي تنتج نصوصًا غير تقليدية تكمن بداخلها اختزالات مضمرة بالغة الكثافة. وتعد نصوص الشرقاوي من هذه النصوص المنتجة القادرة على التخلّق، تولد المعاني بقصد تفتيتها، ولا تتكشف لقارئها منذ أول قراءة بل تستمر في لا نهائية تأويل بعدد مرات قراءتها.

وفي هذه الدراسة نقف على الصور الشعرية المنزاحة من خلال التضادات المتجلية فيها والتي تنتج لنا نسقًا مضمرًا حاضرًا في النص يكشف عمّا هو مخبوء في وجدان الشاعر.

References

-علي الشرقاوي، كتاب الشين، منشورات نون، البحرين، الطبعة الأولى، 1998.

المراجع:

-أحمد محمد ويس، الانزياح من منظور الدراسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 2005.

-جان كوهن، بنية اللغة الشعرية، ت: محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الثانية، 2014.

-رولان بارت، وآخرون، النقد والمجتمع، ت: فخري صالح، دار الفارس للنشر، عمان، 1995م.

-رولان بارت، أسطوريات أساطير الحياة اليومية، ت: قاسم المقداد، دار نينوى، دمشق- سوريا، 2012م.

- رولان بارت، في الأدب والكتابة والنقد، ت: د. عبدالرحمن بوعلي، دار نينوى دمشق- سوريا، 2014.

-عبدالفتاح أحمد يوسف، العلامات والأشياء كيف نعيد اكتشاف العالم في الخطاب؟!، ابن النديم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الجزائر، 2016.

-عبدالقادر فيدوح، بلاغة التأويل في الشعر الواصف، دائرة الثقافة، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 2022.

-عبدالقادر فيدوح، المضمر ومجازاته في الشعر العربي المعاصر، دار التنوير للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الأولى، 2022.

-عبدالقادر فيدوح، علي الشرقاوي دراسات في التجربة والحياة، أفكار للثقافة والنشر، البحرين، الطبعة الأولى، 2017م.

-محمد لطفي اليوسفي، وآخرون، القصيدة الحديثة في الخليج العربي/ دراسات أدبية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000م.

Published

2023-01-10

How to Cite

يوسف السادة م. . (2023). دلالة الإضمار ولاوعي الصورة المهمَّشة في نماذجَ مختارةٍ من قصائدِ كتابِ الشِّينِ لعلي الشرقاوي. Journal of Literatures and Languages, 9(1), 08–24. https://doi.org/10.58452/jll.v9i1.54

Issue

Section

Articles